أخبار وتقارير

الحراك التهامي يتظاهر في الحديدة رفضا لنقل سلفيي دماج إلى تهامة و قيادي يهدد بفتح مخازن السلاح

يمنات – مجاهد القب
خرج الآلاف نهار اليوم الخميس في مدينة الحديدة بمسيرةٍ حاشدة انطلقت من ساحة الحراك التهامي، للتنديد بقرار نقل سلفيي دماج إلى محافظة الحديدة.
و جابت المسيرة التي شاركت فيها مختلف مديريات المحافظة شوارع مدينة الحديدة، و ردد المحتجون هتافات رافضةً لنقل الصراعات المذهبية والطائفية إلى تهامة.
و من الهتافات التي رددها المتظاهرون: “لا تهجير ولا توطين تهامة مش فلسطين” و “يا حجوري بوك بوك أهل تهامة ما يشتوك”..
و توقفت المسيرة أمام مبنى المحافظة لدقائق ثم انطلقت صوب بوابة الميناء.
و هدد عبدالرحمن شوعي قائد الحراك التهامي في كلمة ألقاها في الوقفة أمام بوابة ميناء الحديدة نظام صنعاء الذي وصفه بالقمعي المستبد بأن شعب تهامة انتفض اليوم وأنه صار رقم صعب.
و حذر شوعي نظام صنعاء من السير بخطواتٍ ستجعله يندم إن تمادى بنقل أي فصيل ديني أو طائفي إلى تهامة.
و أضاف شوعي: “مخازن السلاح لم تُفتح بعد ومازال أحرار هذه الأرض يحاولون ضبط أنفسهم بقدر المستطاع”.
و أكد أن شباب تهامة سيحولون الأرض نيرناً تلتهب تحت أقدام من وصفهم بالغزاة والمحتلين إن ظلت سياسة هادي تمضي بنهج سلفه صالح.
و ذكر شوعي في كلمته بما جرى في عشرينات القرن المنصرم من دخول لقوات الإمامة والمجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال وما أحدثه من تغيير ديمغرافي في التركيب السكاني لتهامة. مقارنا ذلك بدخول أتباع الحجوري اليوم.
و أشار أن مهام تلك المجاميع ستأخذ أحد أشكال ما سماه ب”الاحتلال” بعد أن اعترفوا أنهم يريدون نقلهم إلى تهامة بسلاحهم وعدتهم.
كما حذر شوعي من مخاطر اقتراب تلك المليشيات من ساحل البحر الأحمر، بالقول: “إن أبناء تهامة هم الوحيدون القادرون على حماية البحر الأحمر ودونهم سيأتي ليعبث بأمان وسلامة المياه الدولية”.
و شارك في المسيرة ضباطٌ في الجيش والأمن ومن مختلف القطاعات المدنية.

زر الذهاب إلى الأعلى